يان لافارج - رئيس قسم الاتصال المؤسسي والتكنولوجي في شبكة نتفليكس
يان لافارج - رئيس قسم الاتصال المؤسسي والتكنولوجي في شبكة نتفليكس


حوار| مسئول شبكة نتفليكس: مصر لديها تاريخ طويل في السينما.. وهذه أحدث مفاجآتي

سيد صبحي

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 - 03:30 م

بدأنا أول عمل باللغة العربية

أكثر من مليار ساعة من البث التلفزيوني يتم مشاهدتها عبر العالم 

 

انتظروا مفاجآت سيتم الإعلان عنها قريبا
 

بعد أن تخطى أعداد المشتركين في شبكة نتفليكس الأمريكية للإنتاج الترفيهي إلى 130 مليون مشترك، وتوغلها في مصر والوطن العربي بشكل ملحوظ، وإنتاجها أول مسلسل باللغة العربية والذي يحمل اسم "چنّ"، ذاع صيت يان لافارج.

والتقت "بوابة أخبار اليوم" بـ"يان لافارج" رئيس قسم الاتصال المؤسسي والتكنولوجي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بشبكة نتفليكس.

وإلى الحوار..

 

هل تعتقدون أن السوق المصرى مربح.. وما هي خطتكم لدخول المنطقة العربية؟


مصر لديها تاريخ طويل وغني في مجال السينما والأفلام، وهى دولة معروفة بالترفيه الذي تجاوز الحدود على مدى السنين، ومنذ انطلاق "نتفليكس" من عامين في مصر لاقت ترحيبا كبيرا من الجمهور الذي يسعى دائما للمحتوى المميز.

فالمشاهدون في مصر متحمسون دائما لأي عمل جديد، لذا ونحن على مشارف مرحلة جديدة من الإنتاج الدولي  نسعى للتعاون مع أفضل المخرجين والممثليين والكتاب حول العالم، لنقدم أعمالا تناسب جميع الأذواق، وقد بدأنا بالفعل أول عمل باللغة العربية وحمل أسم "عادل كرم.. لايف من بيروت"، وسوف يتم عرض مسلسل كامل باللغة العربية يحمل أسم "چنّ" وسيتم عرضه فى النصف الثاني من عام 2019، وسنعلن قريبا عن أعمال وقصص تخص العالم العربي.


ولماذا اخترتم مسلسل "چنّ" ليكون أول مسلسل عربى؟


نحن نعمل لأن نكون منتجين رائدين في العالم العربي، لذا نوجه اهتمامنا إلى مبتكرين ذي خبرة لديهم قصص عظيمة ليشاهدها الناس فى جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط.


فقد أعلنّا مطلع العام 2018 عن إطلاق مسلسل "چنّ" باكورة مسلسلاتنا الأصلية باللغة العربية من منطقة الشرق الأوسط، والذي يجمع بين الفلكلور الشرق أوسطي والعالم الحديث، ويجرى العمل على إنتاجه حاليًا، ونحن متحمسون لإطلاقه على منصتنا خلال عام 2019.


ويقدّم المسلسل، مجموعة من المواهب الصاعدة بالمنطقة في مجال صناعة الأفلام والتمثيل، وسيعطي لمحة مُتقنة وفريدة حول هذا الجزء من العالم الذي يتميز بإرثه الغني من سرد القصص.


ما هى الفئة العمرية لمشتركى "نتفليكس"؟


نحن  نقدم مسلسلات وأفلام ومسرحيات للأطفال، وأفلام وثائقية، لنتأكد بأن لدينا محتوى يناسب جميع الأعمار.


هل لديكم خططا لعرض محتوى مصري على الشبكة؟


نحن متحمسون لذلك، لكننا لن نفصح عن خططنا المستقبليةـ ولكن انتظروا مفاجآت سيتم الإعلان عنها قريبا.


 فى ظل تنامي ظاهرة إنتاج الأعمال للعرض على الإنترنت هل تعتقد أنه سيتم القضاء على فكرة العرض التليفزيونى؟


يحبّ الناس المحتوى التلفزيوني، وهناك أكثر من مليار ساعة من البث التلفزيوني يتم مشاهدتها في جميع أنحاء العالم كل يوم، ولكن ما لا يعجبهم هو أن يكونوا ملزمين بمشاهدة البرامج أو الأفلام في وقت معين وعلى أجهزة محددة.


وهذا هو السبب وراء تزايد خدمات البث عبر الإنترنت "OTT" مثل Netflix التي توفر المحتوى عبر الإنترنت أينما وحيثما رغب المشاهد، وإذا أخذناNetflix على سبيل المثال، فإن أعضاء الشبكة هم الذين يتحكمون بتجربة المشاهدة الخاصة بهم، ولديهم كامل الحرية في اختيار المشاهدة على أكثر من 1700 جهاز مختلف بما يتناسب مع تفضيلاتهم واحتياجاتهم.


إن خدمة التليفزيون في تطور مستمر، ويحمل الإنترنت الابتكار إلى هذا السوق كما هو الحال في العديد من الأسواق الأخرى، وفي حين أن فعاليات محددة مثل الرياضة أو الأخبار تصلح للبث التلفزيوني المباشر، فإن المستهلكين يسعون بشكل متزايد وراء حلول ترفيهية حسب الطلب.

ونحن نشهد هذا التحول يحدث بالفعل مع شبكات تلفزيون تقليدية بدأت تطلق مكوّنًا رقميًا على شبكتها مثل تطبيق CBS All Access ، وHBO Now ، وشبكات Hulu، BBC iPlayer.


 
ماذا سيكون رد فعلكم إذا أطلقت مصر شبكة إلكترونية لمنافستكم في الوطن العربي؟


نحن نركز حاليا بأن نجعل خدماتنا أفضل، ونسعى أن نكون الخيار الأول لدى المشاهد عندما يريد المشاهدة، وفى حالة وجود منافسة سيكون هذا شيئا جيدا لنا وللمنافس وللمشاهد.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة